معلومة مفيدة, غرائب وتسالى

الجراثيم بامكانها تشغيل السيارات
---------------------------------------------------------
اكتشف بعض العلماء  فى الاوانة الاخيرة بعض الجراثيم المحبة للشوكولاتة.  بالاضافة على ذلك فقد اكتشفوا ان هذة الجراثيم تنتج نوع من الوقود يصلح للسيارات. فعندما نضع لها الشوكولاتة فانها تلتهمها بسرعة شديدة  وتنتج  الهيدروجين . وحاليا يحاول العلماء جعل هذة الجراثيم تنتج كميات كبيرة  الهيدروجين.       مترجم


المولود فى اسرائيل
-----------------------------------------
يطلق على الطفل المولود فى اسرائيل اسم "صبرا" sabra . ويسمى كذلك لانهم يرونه كالصبار مولود بين الاشوك اى فى الحروب وكذلك لعدم ارتطاه بها . ويروى اسهم سموا بهذا الاسم نتجة مسابقةة كان تقوم بها احدى المدارس بين الوافديين الجدد" من الطلاب " وبين المولوديين فى اسرائيل , والتى كان يفوز فيها الوافديين نظرا لتقدمهم من الناحية العلمية فهم من البلاد الاوروبية التى قطعت شوطا كبير من المعرفة , على عكس المولود فى اسرائيل الذى يجد صعوبة فى كل شى. وكان الفائزون "الوافدون"     يقومون بقذف الخاسريين فى المسابقة بالصبار . وهذا مرجع الاسم.


ابو الهول الفرنسى
--------------------  
هل تعلم   ان ابو الهول ليس الوحيد فى العالم. فهناك تماثيل مشابة كانت  عند اليونانين والاغريق. ومؤخرا   وجد مجوعة من التماتيل لها راس انثى وجسد اسد على شاكه ابو الهول والتى تعود الى الاسرة الجروسطية احدى الاسر  الادبية التى كانت فى فرنسا.

ماذا تاكل فى الامتحانات
-------------------------
ايام الامتحانات فترة تتسم بالقلق والتوتر المصحوبين احيانا كثيرة بالصداع وعسر الهضم , وامور اخرى كثيرة, ولذا يجب ان نهتم بالتغذية السليمة . واساليب التغذية السليمةةكما يقول الاطباء هى 1- تناول الطعام بانتظام
2-عدم اكثار المنبهات التى يناولها الاطفال بكثرة فى تلك الاثناء
3-تناول طعام غنى بالفيتامينات والسكر الطبيعى مثل الفواكة والعصائر
4- تناول المهدءات الطبيعية مثل الينسون والنعناع
5-شرب الماء بكثرة
6- تناول الاطعمة التى تحتوى على الحديد كالعسل والكبد والفول والخضروات مثل المولوخية والسبانخ والجرجر والبفدونس
7- تناول الموالح كالبرتقال والليمون
8-تناول الاسماك  والتى تحتوى على الامجة 3 المفيد جا للمخ وترفع نسبة الذكاء مثل السلامون والسردين والتونة والماكريل
نقلا عن مجلة نصف الدنيا للافادة


احتفال البصل

- عرف الفراعنة البصل وقدسوه حتى انهم كانويحتفلون بة وخلدوا اسمة فى كتاباتهم على جدران الاهرامات والمعابد واوراق البردى وكانوا يضعونه فى المقابر مع الاموات لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة وكانوا يحرمون تناولو فى الاعياد لان الاعياد ايام فرح ولا يتناسب البصل مع ذلك لانة يسيل الدموع . واعتبره الاطباء الفرانة احد المقويات  وكان يوزع على العمال الذين كانوا يبنون الهرم . وكان يستعمل كدواء للشهية ومدر للبول.
منقول


عادات فرعونية


كان من عادة الفراعنة ان يتزوج الاخ اختة ولم يكن للزوج تطليق زوجتة فقد كانت العصمة فى يد الزوجة التى يجوز لها تطليق نفسها اما الرجل لم يكن له هذا الحق وكانت الزوجة تمتلك كل شئ وكل شئ يشترية الزوج يصبح ملكا لها وكان الابناء يحملون اسم الام.




اغلى  سجين فى العالم

يعد رودولف هيس الزعيم النازى  اغلى سجين فى العالم  حيث تبلغ كلفة سجنة 800,000 دولار سنويا تدفعها الحكومة الالمانية الغربية ليقوموا على خدمتة  وقد تم القبض على رودولف بعد سقوط طائرته   عام 1941.






السودوكو


السودوكو  لعبة يابانية   ليست فيها عمليات حسابية وتعتمد على استخدام التحليل والمنطق وهى تتكون من 9 خانات كبيرة او 81 خانة صغيرة  ويتم كابة رقم واحد فى كل خانة بشرط الا يتم تكرره فى الصف الافقى او الراسى.


الف ليلةوليلة
--------------------------
هى مجموعة من الققص يرجح انها عربية وكتبت مابين القرن 13و14 م . وهذة القصص كانت تحكها شهرذاد لشهريار كل يوم حتى تلوع الصباح حتى لا يقتلها انتقاما من اولى زوجاته التى خانته .وانتهت هذه القصص بعدما انجبت شهرذا د ابنا لشهريار .وتم ترجمت هذه القصص لاكثر من لغة وترجمها للعبرية دافيد ياليين .






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

افضل مواقع ربح العملات الرقمية المشفرة(البيتكوين-usdl-bep20-bnb9)

قاموس مصطلحات باللغة العبرية מילון עברי ערבי - مصطلحات التعارف عبرى

مصطلحات عربى عبرى בטויים ערבי עברי(مصطلحات خاصة بالفضاء)